الأرشيفات الشهرية: أغسطس 2016

تعلم أن تعيش في الحاضر

إلي حد كبير يتحدد مقياس سلام العقل بمدي قدرتنا على العيش في الحاضر.
وبغض النظر عما حدث أمس أو العام الماضي، وما قد يحدث أو لا يحدث غداً، فإن اللحظة الحاضرة هي حيث تكون أنت دائما !

لا شك أن الكثيرين منا يجيدون فن القلق ” حيث يقضون كثيراً من حياتهم قلقين علي أشياء متنوعة – كلها في آن واحد، فنحن نسمح لمشاكل الماضي وهموم المستقبل أن تسيطر على لحظاتنا الحاضرة بدرجة كبيرة إلي الحد الذ يجعل الأمر ينتهي بنا ونحن قلقون ومحبطون ومكبوتون وبلا أمل.

وعلى الجانب الآخر نحن نؤجل رضانا وأولوياتنا المقررة وسعادتنا ونقنع أنفسنا غالباً أن يوما ما سيكون أفضل من اليوم، وللأسف فإن نفس الدوافع الذهنية التي تحثنا أن نتطلع إلى المستقبل لن يكون منها سوي أن تكرر نفسها لدرجة أن يوما ما لن يصل أبداً.

لقد قال جون لينون ” ذات مرة ” إن الحياة هي الشيء الذي يحدث بينما ننشغل بالتخطيط لأشياء أخري ، فبينما ننشغل بالتخطيط لأشياء أخري ينشغل أطفالنا بالنمو ، ويبتعد عنا من نحبهم فيخطفهم الموت ، وتتحول أجسامنا إلي الشيخوخة ، وتذهب أحلامنا أدراج الرياح ، باختصار إننا نفقد الحياة.

إن الكثير من الناس يعيشون كما لو كانت الحياة بروفة ملابس لتاريخ آخر . إنها ليست كذلك ، ففي الحقيقة لا يضمن أحد أنه سيكون هنا غداً.
فاللحظة الحاضرة هي فقط الوقت الذي نملكه ولدينا القدرة على التحكم فيه ، فعندما يكون اهتمامنا باللحظة الحاضرة، ندفع الخوف بعيداً عن عقولنا.

الخوف هو الهم المتعلق بالأحداث التي ربما تقع في المستقبل – لن يكون لدينا ما يكفي من المال، أو أن أولادنا سيتعرضون للمتاعب أو أننا سنشيخ ونموت، أو أى شيء آخر.

” إن أفضل استراتيجية للتغلب علي الخوف هي أن نتعلم كيف نركز انتباهنا على الوقت الحاضر “.

لقد قال “مارك توين ” لقد تعرضت لأشياء مخيفة في حياتي، وبعضها حدث فعلاً. لا أعتقد أنه يمكنني قول هذا بطريقة أفضل.
تدرب على الاحتفاظ باهتمامك مركزاً على مكان ولحظة الحاضر، وسوف تختلف جهودك كثيراً.

تحية للرابطة

ان ما حققته الراطة العربية للاعلام التنموي خلال فترة وجيزة من عمرها لم يتجاوز الثلاث اشهر لجدير بالاعجاب والاشادة

ليس فقط استطاعت ان تجمع مايزيد عن 1000 عضو في اطار واحد ولكنها منحتنا منصة هامة لتبادل الاراء ومناقشة المواضيع وخلال هذه الفترة نفذت العديد من الامسيات واللقاءات والدورات التدريبية التي ارتقع بالمعرفة والوعي بين اعضاء الرابطة

جديد مجالاتنا

دعم حقوق المرأة

دعم الأمم المتحدة لحقوق المرأة مع الإطار الدولي المعلن في ميثاق الأمم المتحدة. ومن بين مقاصد الأمم المتحدة المعلنة في المادة 1 من ميثاق الأمم المتحدة ’’ لتحقيق التعاون الدولي …على تعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس جميعاً والتشجيع على ذلك إطلاقاً بلا تمييز بسبب الجنس أو اللغة أو الدين ولا تفريق بين الرجال والنساء.‘‘

وفي العام الأول للأمم المتحدة، أنشأ المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجنة وضع المرأة، بصفتها الهيئة العالمية الرئيسية لصنع السياسات المتعلقة حصرا بتحقيق المساواة بين الجنسين والنهوض بالمرأة. وكان ومن أوائل أنجازاتها هو ضمان لغة محايدة بين الجنسين في مشروع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. ويؤكد الإعلان التاريخي، الذي اعتمدته الجمعية العامة في 10 كانون الأول/نوفمبر 1948، من جديد على أنه ’’ يولد جميع الناس أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق‘‘ وبأن ’’ لكل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات المذكورة في هذا الإعلان، دونما تمييز من أي نوع، ولا سيما التمييز بسبب العنصر، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو الدين، … أو المولد، أو أي وضع آخر.‘‘

المرأة

وعندما بدأت الحركة النسائية الدولية تكتسب زخما خلال السبعينات، أعلنت الجمعية العامة في عام 1975 بوصفها السنة الدولية للمرأة ونظمت المؤتمر العالمي الأول المعني بالمرأة، الذي عقد في المكسيك. وفي وقت لاحق، وبدعوة من المؤتمر، أعلنت السنوات 1976 – 1985 بوصفها عقد الأمم المتحدة للمرأة، وأنشأت صندوق التبرعات للعقد.

وفي عام 1979، اعتمدت الجمعية العامة اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة [an error occurred while processing this directive]، التي غالبا ما نوصف بأنها الشرعة الدولية لحقوق المرأة. وتحدد الاتفاقية، في موادها الثلاثين، صراحة التمييز ضد المرأة وتضع برنامجا للعمل الوطني لإنهاء هذا التمييز. وتستهدف الاتفاقية الثقافة والتقاليد بوصفها قوى مؤثرة في تشكيل الأدوار بين الجنسين والعلاقات الأسرية، وهي أول معاهدة لحقوق الانسان التي تؤكد على الحقوق الإنجابية للمرأة.

وبعد خمس سنوات من مؤتمر المكسيك، تم عقد المؤتمر العالمي الثاني المعني بالمرأة في كوبنهاغن في عام 1980. ودعا برنامج العمل الذي خرج به المؤتمر إلى اتخاذ تدابير وطنية أقوى لضمان ملكية المرأة على ممتلكاتها وسيطرتها عليه، فضلا عن إدخال تحسينات في مجال حقوق المرأة فيما يتعلق بالميراث وحضانة الأطفال وفقدان الجنسية.

وفي عام 1985، عقد المؤتمر العالمي لاستعراض وتقييم منجزات عقد الأمم المتحدة للمرأة : المساواة والتنمية والسلام في نيروبي. وجاء انعقاد المؤتمر في وقت كانت الحركة من أجل المساواة بين الجنسين قد اكتسبت فيه اعترافا عالميا، وشارك 000 15 ممثلا من ممثلي المنظمات غير الحكومية في منتدى للمنظمات غير حكومية مواز. ووصف الكثير هذا الحدث بأنه ’’ولادة الحركة النسوية العالمية‘‘. وإداركا منها أن أهداف مؤتمر المكسيك لم تتحقق على نحو كاف، اعتمدت 157حكومة مشاركة استراتيجيات نيروبي التطلعية لسنة 2000. ومهدت المؤتمر بذلك للإعلان عنجميع المسائل بوصفها قضايا المرأة.

وكان تحويل صندوق التبرعات لعقد الأمم المتحدة للمرأة إلى هيئة الأمم المتحدة للمرأة [an error occurred while processing this directive] كهيئة مستقلة ودائمة واحدا من النتائج المبكرة لمؤتمر نيروبي. ويقدم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة، بوصفه هيئة دائمة مستقلة ذاتيا ومتشاركة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الدعم المباشر لتنمية المرأة ومشاريع التمكين في جميع أنحاء العالم.

وخطى المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة، الذي عقد في بكين في عام 1995، خطوة أبعد من مؤتمر نيروبي. وأكدمنهاج عمل [an error occurred while processing this directive] بيجين حقوق المرأة وحقوق الإنسان والتزم باتخاذ إجراءات محددة لضمان احترام هذه الحقوق. ووفقا لاستعراض شعبة الأمم المتحدة للمرأة للمؤتمرات العالمية الأربعة: [an error occurred while processing this directive]

’’إن التحول الأساسي الذي حدث في بكين كان هو الاعتراف بالحاجة الى تحويل التركيز من المرأة إلى مفهوم الجنس، اعترافا بأنه لا بد من إعادة تقييم بنية المجتمع بأكمله وجميع العلاقات بين الرجال والنساء فيه. وسيكون، من خلال عملية إعادة هيكلة للمجتمع ومؤسساته، من الممكن تمكين المرأة تمكينا كليا لتأخذ مكانها اللائق كشريكة على قدم المساواة مع الرجل في جميع جوانب الحياة. ويمثل هذا التغيير تأكيدا قويا بأن حقوق المرأة هي حقوق الإنسان، وبأن المساواة بين الجنسين كانت مسألة مثيرة للقلق العالمي، ويستفيد منها الجميع.‘‘

وفي أعقاب إعلان الألفية في أيلول/سبتمبر 2000 لمؤتمر قمة الألفية، تم دمج قضايا المساواة بين الجنسين في العديد من الأهداف الإنمائية للألفية وبشكل واضح في الهدف 3 (’’تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ‘‘) والهدف 5 (’’تخفيض معدل الوفيات النفاسية بمقدار ثلاثة أرباع‘‘). وتم حشد منظومة الأمم المتحدة لتحقيق هذه الأهداف.

تدمج هيئة الأمم المتحدة للمرأة: أربعة من وكالات ومكاتب الأمم المتحدة إلى واحدة

في 2 تموز/يوليه 2010، أجمعت الجمعية العامة للأمم المتحدة على إنشاء هيئة واحدة للأمم المتحدة لتكليفها بتسريع التقدم المحرز في تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

خطة عمل على نطاق منظومة الأمم المتحدة
( المعروفة اختصارا بـ UN SWAP)

أحد الجوانب الرئيسية لولاية هيئة الأمم المتحدة للمرأة هو الاضطلاع بالدور التوجيهي للتنسيق على نطاق المنظومة في ما يتصل بالمنظور الجنساني. وفي 13 نيسان/أبريل 2012، اعتُمدت – في اجتماع مجلس الأمم المتحدة لرؤساء التنفيذ المعني بالتنسيق –خطة عمل على نطاق منظومة الأمم المتحدة[an error occurred while processing this directive] متعلقة بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، بحيث تُطبق في كل منظومة الأمم المتحدة.

ويدمج كيان الأمم المتحدة الجديد المعني بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة- هيئة الأمم المتحدة للمرأة [an error occurred while processing this directive] – أربع وكالات ومكاتب دولية وهي: صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (اليونيفيم)، شعبة النهوض بالمرأة، ومكتب المستشارة الخاصة للقضايا الجنسانية، والمعهد الدولي للبحث والتدريب من أجل النهوض بالمرأة.

وفي حزيران/يونيه 2012، عين الأمين العام السيد بان كي مون السيدة زينب بانغورا الهوى[an error occurred while processing this directive] – سيراليون ممثلا خاصا له بشأنالعنف الجنسي في حالات الصراع.[an error occurred while processing this directive] بديلا عن السيدة مارغوت ولستروم بانغورا[an error occurred while processing this directive]، والتي كانت أول من شغل هذا المنصب، الذي تم إنشاؤه في شباط/فبراير 2010.

أصبحت هيئة الأمم المتحدة للمرأة جاهزة للعمل في 1 كانون الثاني/يناير 2011.

القضاء على العنف ضد المرأة

وتواصل منظومة الأمم المتحدة إيلاء لقضية العنف ضد المرأة اهتماما خاصا. ووضع إعلان الجمعية العام بشأن القضاء على العنف ضد المرأة في عام 1993 ’’تعريف واضح وشامل للعنف ضد المرأة [و] بيان واضح للحقوق التي ينبغي تطبيقها لتأمين القضاء على العنف ضد المرأة بجميع أشكاله‘‘. كما أنه مثّل ’’التزاما من الدول بتحمل مسؤولياتها، والتزام من المجتمع الدولي، بمجمله، بالسعي إلى القضاء على العنف ضد المرأة‘‘.

وفي عام 2007، كان موضوع اليوم الدولي للمرأة هو ’’وضع حد للإفلات من العقاب لمرتكبي العنف ضد النساء والفتيات‘‘ . وأطلق السيد بان كي – مون في يوم 25 شباط/فبراير 2008 ’’حملة الأمين العام العالمية، اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة‘‘. ووسم في افتتاح الحملة العالمية المتعدد السنوات العنف ضد المرأة بالقضية التي ’’ لا يمكن تأخيرها‘‘.

ويحتفل باليوم الدولي للمرأة في 8 آذار/مارس. ويحتفل باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة في 25 تشرين الثاني/نوفمبر.

المشاريع المستقبلية

 

  • الفرص المستقبلية للرابطة على المستويات كافة :
  • الرابطة عملها مؤسسي نموذجي لها نظام عام ومدونة سلوك وميثاق شرف إعلامي تنموي وهيكله نموذجية وخارطة برامج نوعية واستراتيجيات طموحة وسيكون لها مكاتب تنسيقية في الدول الممثلة في مجلس الأمناء. ولها حضور عربي واسع وخبرات محترفة تقودها إلى مستقبل واعد.
  • عملها إعلام تنموي إنساني بحت وبالتالي سيكون مرحب بها لدى كل الحكومات والمنظمات والقطاع الخاص.
  • مشاريع الرابطة التنموية تستهدف كل دول المنطقة وبالتالي سيتم تسويقها للجهات الرسمية والمنظمات المحلية والدولية في كل الدول الأعضاء لدعم تلك المشاريع التي تستهدف الرابطة تنفيذها عربيا.

 

  • وسائل تنفيذ البرامج:

تنفذ الرابطة أعمالها في المرحلة الاولى من خلال تقنيات ووسائل إعلام التواصل الاجتماعي في الجانب الإعلامي ومن خلال مراكز وقاعة التدريب للمؤسسات التدريبة شريكة الرابطة في التدريب في الواقع , ثم  من خلال مركزها التدريبي والقناة والإذاعة التي تسعى لإنشائها تباعا خلال خطتها الخمسية الأولى.

 

الرابطة العربية للإعلام التنموي

ترحب بجميع من أراد الانضمام اليها. شريطة الاقتناع بأهدافها وسياساتها والالتزام بتحقيقها وتوفر شروط ومعايير العضوية فيمن يرغب الانتساب إليها.صحيفة نما

الية عمل المرابطة

 

  • آلية عملها المؤسسي :

تعمل الربطة من خلال مكونين مستقل أحدهما عن الأخر يشرف عليهما رئيس مجلس الأمناء هما:

  • الأمانة العامة لمجلس الأمناء : وهي المتخصصة برسم السياسات العامة للرابطة وإعداد مشاريعها وبرامجها المختلفة يشكلها الرئيس من بين قوام هيئة الأعضاء أومن بين قوام مجلس أمناء الرابطة
  • المكتب التنفيذي: وهو المتخصص بالتنفيذ المباشر لسياسات وخطط وبرامج الرابطة. ويعين رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي للرابطة ومساعده ورؤساء وحداته .

 

  • الاستراتيجيات المرحلية الرابطة للأعوام 2016 :2020م
  • المرحلة الثانية :فتح المكاتب التنسيقية للرابطة في الدول الممثلة في مجلس أمناء الرابطة.
  • المرحلة الثالثة إنشاء مركز الرابطة العربية للإعلام التنموي والتدريب.
  • المرحلة الرابعة إنشاء القناة العربية للإعلام التنموي.
  • المرحلة الخامسة إنشاء الإذاعية العربية للإعلام التنموي.

 

  • أهدف الرابطة من إنشاء مركزها التدريبي ووسائل إعلامها :
  • بناء القدرات في مجالات الإعلام التنموي والتدريب بالشراكة مع الجهات التدريبية العربية المعتمدة
  • إعادة صياغة منظومة القيم الإعلامية والأخلاق الحميدة للسياسات الإعلامية والتنموية العربية من خلال نشر برامج التوعية والتثقيف الإعلامي وفق اهداف الإعلام التنموي.
  • تنمية الوعي بأهمية المشاركة الشاملة في التنمية الإنسانية من خلال أدوات المعرفة والوعي.

 

  • مميزات انشر االتنموي من خلال وسائل إعلام الرابطة:

– رعاية المدربين والمؤسسات التدريبة العربية لبرامجهم وبثها اعلاميا من خلال وسائل إعلام الرابطة سيكون ذلك إضافة نوعية لسيرتهم الذاتية من جانب وسيزيدهم فرصا وشهرة. وحضورا سواء على مستوى وسائل الإعلام العربي أو مؤسسات التدريب العالمية.

2- ستعاد اليهم نسبة بقدر حصصهم من صافي أرباح الإعلانات مدفوعة الأجرإن كانوا من المساهمين في الحصص الاستثمارية ..

3- سيكون للمساهمين منم الأولوية في النشر والتدريب والتخفيض في رسوم الدعاية والإعلانات والرعاية.

 

  • مزايا الاستثمار في المشاريع الاستراتيجية للرابطة:
  • سيكون للمساهم الأولوية في إنتاج وبث برامج عمله التنموي على وسائل اعلام الرابطة .
  • سينظم لهم دورات تدريبية مدربون او متدربين في مركزها التدريبي.
  • سيكون المدربون المعتمدون في الرابطة من أهم المحاضرين في المركز التدريبي في المجالين التنموي.
  • سيتمتع العضو المساهم بتخفيض في رسوم الدعاية والإعلان عبر وسائل إعلام الرابطة .

 

مقالات

 

السياسات العامة

للرابطة العربية للإعلام التنموي

  • استراتيجيات الرابطة للأعوام 2016 :2020م
  • المرحلة الثانية : فتح المكاتب التنسيقية للرابطة في الدول الممثلة في مجلس أمناء الرابطة.
  • المرحلة الثالثة: إنشاء مركز الرابطة العربية للإعلام التنموي والتدريب.
  • المرحلة الرابعة :إنشاء القناة العربية للإعلام التنموي.
  • المرحلة الخامسة :إنشاء الإذاعية العربية للإعلام التنموي.

 

  • السياسات البرامجية:
  • السياسة الإعلامية : تسعى الرابطة العربية الى تحقيق سياساتها الإعلامية التنموية من خلال التوعية العامة في ضوء أهداف الإعلام التنموي التي أجمع عليها أساتذة الإعلام التنموي(1) ومن أولوياتها في ذلك  : 

١- تحفيز المواطنين على المشاركة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية.

  1. بث الشعور بالمسؤولية الوطنية والاجتماعية لدى القراء والمستمعين والمشاهدين والمسؤولين.

3- تعريف الجمهور وتحديدا الشباب بالفرص الجديدة في مجالات الاستثمار والعمل والإنتاج.

  1. شر الوعي والثقافة المسؤولة والصديقة للتنمية وللتغيير الايجابي في المجتمع وتحديدا وسط الشباب.

 

5- المساهمة في تغيير الاتجاهات بشكل ايجابي ومحاربه الاتجاهات السلبية في السلوك العام للأفراد.

  1. تعزيز الوعي بمكانة المال العام والمرافق العامة وتنمية شعور ايجابي لدى المواطنين نحوها ينعكس في سلوكهم وحياتهم اليومية
  2. تنمية الشعور بالالتزام بالقوانين والانظمة، وتحفيز المواطنين على إتباعها.
  3. نشر الوعي بحقوق الإنسان باعتباره أساس المواطنة الصالحة، إضافة إلى حقوق الفئات الخاصة، مثل النساء والأطفال، والمعاقين والفئات المهمشة في المجتمع.
  4. نشر ثقافة النجاح وتعميمها وسط المواطنين، من خلال التعريف بقصص النجاح وبنماذج القدوة.

 

  • سياسة التدريب وفرص المدربين :
  • وجود المدربين بالرابطة هو تحقيق ملتقى نوعي لأهم وأبرز المحاضرين والمدربين العرب وتعريفهم ببعضهم البعض عن قرب تحت مضلة الرابطة.
  • تعمل الرابطة على تأهيل المتعاونين منهم وتدريبهم بمستويات جديدة ولمواضيع نوعية مع مدربين وخبراء تدريب دوليين وستمنحهم الشهادات كمدربين معتمدين من الرابطة وشركائها في التدريب.
  • سيتم تنمية المتخصصين أعضاء الرابطة من الإعلامين غير المدربين وذلك بإعدادهم للمستقبل بما يخدم اهداف الرابطة بشكل عملي إذ سيتم تدريبهم كمدربين معتمدون من الرابطة وسيكون لهم الحق بعد ذلك في اعتماد الشهادات للمتدربين عن طريقهم، بحيث تكون الرابطة وحدة أكاديمية تنموية بشهاداتها المعتمدة.

 

  • تفتح الرابطة منسقيات لها في الدول الاعضاء وإرفادها بالمدربين الذين لديها بعد إجازتهم للتدريب وستقوم الرابطة بإعطاء هؤلاء المدربين التصريح للتدريب واعتماد الشهادات.

 

  • سياسة الرابطة في التنمية المجتمعية

تسعى الرابطة الى مد جسور الشراكة والتنسيق مع المنظمات المحلية والدولية والمانحين وذلك من خلال: إعدادها وتبنيها لمشاريع تنموية وتوعوية وتدريبية وإعلامية وفق أهداف الرابطة وتسويقها للمانحين والمنظمات المتخصصة لتمويل تنفيذها من قبل الرابطة .

 

  • سياسات التمويل للمشاريع الاستراتيجية.

فتح باب المساهمة لمن يرغب في امتلاك حصص في المركز التدريبي أو القناة التلفزيونية أو الإذاعة أو في جميعهم تكون الأولويات في شراء الحصص لقيادات وأعضاء :

1–    مجلس الأمناء   2- المستشارون        3– المكتب التنفيذي 4- منسقيات الرابطة

5– المدربون المعتمدين     6- مؤسسات التدريب والإعلام والاتحادات العربية المستقلة الداعمة للرابطة.        7 – القطاع الخاص .

 

  • السياسات الاستثمارية في تنمية الموارد المالية :

 

  • تسوق الرابطة برامجها الإعلامية والتدريبية للرعاة والمعلنين في القطاع الخاص لرعايتها وتعمل الرابطة على تشجيع عملية الإعلانات مدفوعة الأجر في وسائل إعلامها .
  • تخفض كلفة الإنتاج البرامجي والرعاية للمؤسسات التدريبية والإعلامية العربية الخاصة والمدربين أعضاء الرابطة وبما يحقق بث برامجهم التدريبة برسوم مخفضة في مختلف وسائل إعلامها .

 

الرابطة العربية للإعلام التنموي

ترحب بجميع من أراد الانضمام اليها. شريطة الاقتناع بأهدافها وسياساتها والالتزام بتحقيقها وتوفر شروط ومعايير العضوية في من يرغب الانتساب إليها.

القاعات الصوتية

 

  • القاعات الصوتية:

للرابطة قاعات صوتية مغلقة للتدريب والتأهيل تعقد فيها الدورات والمحاضرات والفعاليات التوعوية.

 

  • نظام العضوية فيها :
  • عضوية مجلس الأمناء للشركاء في إطلاق الفكرة عربيا .

2- العضوية الاستشارية للخبراء والمرجعيات الاستشارية .

3- عضوية المكتب التنفيذي  : للمعينين في أعمال تنفيذية .

4- عضوية المكتب التنسيقي : تمنح لأعضاء المكتب التنسيقي المعينين في الدول العربية .

5- عضوية لجنة الرقابة والتفتيش .

6- عضوية الأمانة العامة : تمنح لمسؤولي دوائر الأمانة العامة لمجلس الأمناء .

7- العضوية المتخصصة : تمنح لأعضاء الرابطة من الدول العربية: إعلاميين وأساتذة جامعات ومدربين معتمدين وقيادات منظمات المجتمع المدني ومؤسسات التدريب والإعلام والتنمية البشرية المحلية وعربية ودولية.

8- العضوية الشرفية: تمنح للمؤسسات والهيئات غير الإعلامية أو التنموية المحلية والعربية والدولية المستقلة واتحادات وسائل الإعلام والتدريب والتنمية البشرية الداعمة للرابطة وأنشطتها .

9- عضوية المشاركة:  تمنح لعامة الأفراد الناشطين في الرابطة المستهدف تنميتهم معرفيا في مجالات التنمية البشرية والتوعية.

 

  • مميزات عضوية الرابطة
  • إن كل عضو في مجلس الأمناء سيخدم مجتمعه المحلي من خلال أنشطة وبرامج الرابطة وذلك بتفعيل منظومة الإعلام التنموي المتخصص في بلادة لمساندة التنمية الإنسانية بعيدا عن الإعلام السياسي التعبوي.
  • سيكون لأعضاء مجلس الأمناء ومستشاري الرابطة وقيادات مكتبها التنفيذي ومنسقيها حضورا عربيا فاعلا على مستوى قيادة مكونات الرابطة من جانب وعلى المستوى مجتمعهم المحلي من جانب أخر من خلال مشاركتهم في وسائل إعلام الرابطة بين حين وأخر.
  • إن ملاك الحصص في وسائل إعلام الرابطة ومركزها التدريبي سيحقق استفادة المساهمين فيها من عائد أرباح حصصهم وأن الإداريين مستفيدون وفقا للائحة المالية من النسبة المادية المخصصة كحوافز عمل ونحوها العائدة من حصة الرابطة كنفقات تشغيل وأجور.